خـــــــــــدمات الأعضــــــــــــاء

العودة   ملتقى النخبة > النخبة 2011 > سواليف عـــامة
.::||[ آخر المشاركات ]||::.
 

سواليف عـــامة وناسة وتغيير روتين

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع
  المشاركة رقم: 1  
قديم 08 / 11 / 2022, 06 : 09 AM
الصورة الرمزية SALMAN
مؤسس الموقع
المنتدى : سواليف عـــامة
تاريخ التسجيل العضوية الدولة المشاركات بمعدل المواضيع الردود معدل التقييم نقاط التقييم قوة التقييم
14 / 03 / 2005 1 المكتبة 7,608 1.09 يوميا 386 10 SALMAN is on a distinguished road
SALMAN غير متصل

الاتصال والعمليات الاجتماعية

نافذة من العلوم الاجتماعية كتاب «النموذج القرآني للاتصال الاجتماعي في قصة موسى عليه السلام» للمؤلفة د. نورة الحمودي.. إضافة علمية
خالد الدوس

ترتبط العمليات الاجتماعية بالاتصال الإنساني ارتباطاً وثيقاً، على اعتبار أن الاتصال هو المحور الذي تدور حوله هذه العمليات، ولذلك نجد أن الاتصال وأسلوبه يحددان إلى درجة كبيرة مدى نجاح العلاقات الاجتماعية واتجاهاتها التفاعلية، ولا يُمكن أن تتشكَّل العلاقات الاجتماعية بدونه، أو أن تحقق الأنظمة الاجتماعية أهدافها، وحتى تأخذ هذه العلاقات مجراها الاجتماعي، وتُبلور ما تتضمنه من مكانات ووظائف وأدوار؛ فإنه لا غنى عن الاتصال والتواصل بين الأفراد والجماعات ومن ثم المجتمعات، وهذا ما يجعل كل فرد وجماعة ومجتمع يتميز عن غيره بما يحمله من قيم أو يتضمَّنه من نظم ويؤديه من أدوار.

فللاتصال أهمية معيارية في استمرار النظام الاجتماعي أو تعديله أو تدميره كما يرى العالم (دنكان) والذي حدد دور الاتصال في المجتمع من خلال تركيزه على إقناع الآخرين بقبولهم أو تأييدهم لنظم أو سياسات أو قيم أو اتجاهات وآراء وأفكار معينة، تلك العمليات التي تؤدي في النهاية إلى تدعيم النظام الاجتماعي واستمراريته أو قد تؤدي في الوقت نفسه إلى تغيير هذا النظام أو تعديله أو تدميره ككل.

وإن كان أول عمل تاريخي يقوم به المجتمع ساعة ميلاده هو إنشاء شبكة العلاقات الاجتماعية فإن قوة هذه الشبكة تستند إلى قوة الاتصال وما يُتَّخذ من أساليب إيجابية تحقق أهداف المجتمع.

وبهذا فإن للاتصالات تأثيراً قوياً على العلاقات الاجتماعية والتفاعلات والرضا ودافعية الأفراد في عملهم لذا يأتي الاهتمام بتفسير الاتصال كمركب اجتماعي يتكون من الكثير من العلاقات والمعاني والمواقف والثقافات الفرعية والكلية المعقدة.

ويمتد الاهتمام بتفسير الاتصال ليشمل عناصره وأشكاله وأساليبه، وفي القرآن الكريم نجد عرضاً لأساليب الاتصال الاجتماعية، سواءً منها ما صدر عن المُرسَلين عليهم السلام في سبيل التأثير وإقناع الآخرين بقيمٍ جديدة عليهم، ولتغيير نظام اجتماعي بكامله، أو ما صدر من بقية أفراد المجتمع الذين تفاعل معهم الأنبياء والمرسَلون في مواقف اجتماعية مختلفة؛ وذلك للحفاظ على نظامهم القائم أو لفهم ما أتى به المرسَلون من رسالة سماوية، ولعل قصة موسى عليه السلام كنموذج لأساليب الاتصال في القرآن الكريم، لما فيها من تنوعٍ في العلاقات والمواقف الاتّصالية الاجتماعية، ومن عمقٍ تاريخي اجتماعي تتوفر حوله الكثير من المراجع العلمية التي تسمح بتحليل أساليب الاتصال الاجتماعي في هذه القصة تحليلاً اجتماعياً مبنياً على عدة أطر علمية.

وبمعاني أساليب الاتصال الاجتماعية بصفةٍ خاصة، حيث وُظِّفَ البناء الاجتماعي في المجتمع المصري الفرعوني، بما يتضمنه من علاقات اجتماعية وما يجري فيه من مواقف اتصالية، كسياق يُمكن من خلاله فهم معاني أساليب الاتصال الاجتماعية، وذلك بذكر نماذج من آيات القرآن الكريم، ذُكرت فيها قصة موسى عليه السلام عند تفاعله مع كل من: فرعون وملئه والسَّحرة ووزيره أخيه هارون، وبني إسرائيل والعبد العالم.







توقيع : SALMAN
إذا خسرناك عضو فلا تجعلنا نخسرك زائر


الإرادة بركان لا تنبت على فوهته أعشاب التردد

حيــــــــــــــــــــــــــــــاكم الله في حسابي على تويتر :
SALMANR2012@
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاقات الاجتماعية للمسنين 2-4 العلاقة الزوجية SALMAN سواليف عوائــل 0 23 / 05 / 2021 14 : 05 PM


الساعة الآن 32 : 05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir
ملتقى النخبة 2005