خـــــــــــدمات الأعضــــــــــــاء

العودة   ملتقى النخبة > ((((((بـــــــــــــــــــــــــــوابـــــــــــــــــــــــــة الملتقى))))) > عالـــــــــــم الإدارة
.::||[ آخر المشاركات ]||::.
 

عالـــــــــــم الإدارة كل مايخص الإدارة من مواضيع ...

إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع
  المشاركة رقم: 1  
قديم 16 / 03 / 2020, 58 : 08 AM
الصورة الرمزية SALMAN
مؤسس الموقع
المنتدى : عالـــــــــــم الإدارة
تاريخ التسجيل العضوية الدولة المشاركات بمعدل المواضيع الردود معدل التقييم نقاط التقييم قوة التقييم
14 / 03 / 2005 1 المكتبة 7,608 1.09 يوميا 385 10 SALMAN is on a distinguished road
SALMAN غير متصل

بيئة الإبداع

بيئة الإبداع

تم ق
جريدة الرياض | بيئة الإبداع

يوسف القبلان
من المعرف أن أحد شروط النجاح في أي ميدان توفر القدرة على ابتكار الحلول، وطرح المبادرات، واتخاذ قرارات مؤثرة تتجه نحو أهداف واضحة. وعندما توجد بوادر إبداع، ومؤشرات، وقدرات ولا تتوفر بيئة مشجعة تحتضن هذه القدرات وتنميها وتعززها مادياً ومعنوياً فإنها بلا شك ستموت في مهدها.
في بعض المؤسسات يكون أحد الأسئلة المطروحة في مقابلة التوظيف للمتقدم للوظيفة... ما هي الأفكار أو الخطط التي تحملها وترغب في تنفيذها؟
أو سؤال آخر عن الأشياء التي يستطيع المساهمة فيها، أو الإضافات التي يتصور أنه سوف يضيفها إلى العمل؟
في كتاب صغير جميل وقيم بعنوان «الإبداع في الإدارة لم يعد حلماً» يقترح المؤلف الأستاذ ثامر بن عبدالله الجبير تحفيز الإبداع، وجعل المرؤوسين مبدعين عن طريق عدة نصائح منها إشراك الجميع في بناء العمل الجماعي، وتعزيز ثقة المرؤوسين بأنفسهم وبقدرتهم على الإبداع، ووضع حوافز معنوية ومادية لكل فكرة إبداعية ناضجة، وتشكيل فرق إبداعية لدراسة المشاكل وإيجاد الحلول وتفعيل عملية المشاركة في اتخاذ القرارات وتطبيق عملية تقييم مستمرة للإدارة والابتعاد عن البيروقراطية.
هذا يعني أن الإبداع يتطلب توفر بيئة عمل مثالية تدار بطريقة تنمي الشعور بالانتماء، وتعزز الإخلاص، والرغبة في المساهمة، وتدفع بالعاملين إلى المبادرات دون خوف من الفشل.
إذا كنا نتفق على ما سبق فهذا يقودنا إلى سؤال مهم، وهو كيفية تقييم المؤسسات والأجهزة الحكومية والأهلية، وهل للجوانب السابق ذكرها نصيب من هذا التقييم. انظر في التقارير السنوية، ونماذج تقييم الأداء فسوف تجد أن بيئة العمل بكافة عناصرها لا توضع تحت المجهر بدرجة كافية.
إذا كنا نطالب المؤسسات الحكومية والأهلية بالإبداع، فيجب أن نقيمها على هذا الأساس. يجب أن نتساءل عن حوافز الإنتاجية، والتعاون، والمشاركة، والمبادرة، والعمل بروح الفريق، وبيئة العمل المادية بشكل عام.
عند ملاحظة تدني مستوى الخدمة تتجه الأنظار مباشرة إلى الموظف الذي يقدم الخدمة، وننسى أنه جزء من كل وأن مخرجات العمل هي محصلة للمدخلات وسلوك الموظف هو ترجمة للبيئة التي ينتمي إليها، والثقافة التنظيمية السائدة في الجهاز. وقياساً على ما سبق فإن الموظف المبدع هو أيضاً يترجم فلسفة العمل التي يؤمن بها والمفاهيم الإدارية التي تمثل سياسة الجهاز. وإذا لم تتوفر له بيئة عمل مشجعة فقد يتوقف إبداعه أو ينتقل إلى بيئة عمل أخرى.
ويلاحظ أن جهود الاصلاح الإداري تتجه في الغالب نحو الهياكل التنظيمية، وإعادة التنظيم، وتحديد المسؤوليات، والصلاحيات ولكنها لا تتابع الإبداع الفردي، ولا الإبداع الجماعي، وقد تتعامل في تقييم أداء الأجهزة مع قمة الهرم الوظيفي فتكون بذلك بمعزل عن العاملين، والمرؤوسين، والموظفين في الميدان الذين من خلالهم نستطيع أن نقيم الأداء والسلوك.
النتيجة التي أريد أن أصل إليها الآن هي أنه لو توفرت بيئة عمل تشجع على الإبداع فإن الحديث عن المشكلات الإدارية مثل الواسطة، وتأخير الانجاز، والرشوة، والازدواجية، والمركزية، وغيرها سوف يتوقف، وحيث إن الحديث عن تلك المشكلات وغيرها لا يزال مستمراً فهذا يعني أننا لم نبدع في حلها وأن الإبداع فكرة غير واردة في بيئة العمل التي يسيطر عليها الأداء التقليدي المكرر بما تقتضيه اللوائح والإجراءات والتأكيد على منع الخروج عن النص أي منع الإبداع الإداري.







توقيع : SALMAN
إذا خسرناك عضو فلا تجعلنا نخسرك زائر


الإرادة بركان لا تنبت على فوهته أعشاب التردد

حيــــــــــــــــــــــــــــــاكم الله في حسابي على تويتر :
SALMANR2012@
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في بيئة العمل SALMAN عالـــــــــــم الإدارة 0 15 / 03 / 2020 16 : 10 AM
التنافس SALMAN عالـــــــــــم الإدارة 0 11 / 03 / 2020 22 : 05 PM
الرقابة الذاتية، كيف نعززها؟ SALMAN عالـــــــــــم الإدارة 0 10 / 03 / 2020 20 : 02 PM
يا أنا يا السبت! SALMAN عالـــــــــــم الإدارة 0 10 / 03 / 2020 27 : 12 PM


الساعة الآن 59 : 06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.5.2 TranZ By Almuhajir
ملتقى النخبة 2005